من نحن      أعلن معنا       أتصل بنا      أرسل خبرا

 

www.madabanews.net

مادبا نيوز
أخبار عاجلة
  • Loading
Pause
 

إنتخابات

قسم الانتخابات البرلمانية والتشريعية وانتخابات البلدية في مادبا نيوز



المجالي يدرس خيار الاستقالة PDF طباعة أرسل إلى صديق
الخميس, 24 كانون2/يناير 2013 14:44

تناقلت مواقع الكترونيةان رئيس حزب التيار الوطني عبد الهادي المجالي يدرس خيار الاستقالة من مجلس النواب حال كانت نتائج القوائم كما تناقلتها وسائل اعلام. وعبر المجالي لمقربين منه وفق ما نقلوا لـ لوسائل الاعلام عن رغبته بتقديم استقالته في حال ثبتت تلك النتائج وقد ابلغ الرجل عددا من قيادات الحزب بهذا الأمر وربما سيتخذه في غضون الساعات المقبلة بعدما تتضح الامور.

 
رلا الحروب تعلن أنها ستستقيل من مجلس النواب PDF طباعة أرسل إلى صديق
الخميس, 24 كانون2/يناير 2013 14:39

454645345365465.jpg

اعلنت رئيسة قائمة الأردن أقوى، الدكتورة رلى الحروب، أنها ستقدم استقالتها احتجاجا على 'التلاعب بنتائج القوائم العامة، وإحجام الهيئة المستقلة للانتخاب عن نشر نتائج الصاديق أولا بأول أسوة بالدوائر المحلية'، بحسب تصريح صحفي صادر عنها.

وقالت الحروب إن الاستقالة تأتي أيضا احتجاجا على 'رفض الهيئة التصريح بأعداد الأوراق الخالية في الصناديق، والانفراد بالصناديق الواردة من الدوائر في غياب أي رقابة على محتوياتها من قبل مندوبي المرشحين والقوائم والمراقبين المحليين والدوليين'.

يشار إلى أن النتائج الأولية غير الرسمية للقوائم العامة، أظهرت فوز الدكتورة الحروب بمقعد في مجلس النواب المقبل.

 
بني هاني: لا مشاكل امنية وفتح جميع مراكز الاقتراع وحل مشكل الربط الالكتروني PDF طباعة أرسل إلى صديق
الأربعاء, 23 كانون2/يناير 2013 05:51

5555022925868.jpg

اعلن الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني عن فتح صناديق مشيرا الى وجود بعض التأخير في بعض مراكز الاقتراع.

واكد على عدم وقوع أي مشاكل امنية عند فتح صناديق الاقتراع مع وجود بعض المشاكل في الربط الاكتروني وتم حلها كما اعلن بني هاني عن عدم حضور احدى عضوات لجان المشاركة بسبب وفاة عمها وتم الاستعانة بالاحتياط والبالغ عددهم 3000

واشار بني هاني الى وجود مشاكل بالربط الالكتروني في بعض الصناديق وتم التثبت منها من خلال كشوفات ورقية مشيرا الى ارتفاع الربط الالكتروني في مراكز الاقتراع من 1700 الى 2700 لربطها بصورة صحيحة وسليمة وان جميع طواقم الصناديق كانت في مراكز الاقتراع في مواعيدهم.

واعرب عن امله من الجميع التعاون لازالة الوحات الاعلانية المتعلقة بالدعاية الانتخابية فور الانتهاء من العرس الانتخابي.

 
42 ألف بطاقة انتخابية بحوزة الاحوال المذنبة لم يستلمها أصحابها PDF طباعة أرسل إلى صديق
الأربعاء, 23 كانون2/يناير 2013 04:48

2012201200000.jpg

 

تحتفظ دائرة الاحوال المدنية بـ 42 ألف و327 بطاقة انتخابية تم إصدارها ولم يتم استلامها من قبل أصحابها حتى هذا اليوم يوم الاقتراع.

وتستمر دائرة الأحوال المدنية في تسليم البطاقات الانتخابية الصادرة لأصحابها أو ذويهم من الدرجة الأولى في مركزها الرئيسي بمنطقة طبربور، ومكاتبها في محافظات المملكة كافة.

وتسلم البطاقات الانتخابية غير المستلمة حتى نهاية يوم الاقتراع، وهناك كاونترات خاصة بهذا الشأن في الدائرة.

ودعت الهيئة المستقلة للانتخاب الناخبين الذين سجلوا للانتخابات وصدرت لهم بطاقات انتخابية ولم يستلموها مراجعة مكاتب الأحوال المدنية في المحافظات لاستلام هذه البطاقات.

وتستند دائرة الأحوال في هذا الإجراء إلى أحكام المادة 6/ج/2 من قانون الانتخاب والتي تنص على أنه «يجوز للدائرة تسليم بطاقة الانتخاب المتطابقة مع ما ورد في الجداول النهائية للناخبين في أي وقت حتى نهاية يوم الاقتراع».

واحتلت العاصمة المرتبة الأولى بقائمة الدوائر العامة وحسب ما ورد على الموقع الإلكتروني للهيئة بمجموع بلغ 28982 بطاقة، فيما جاءت الطفيلة بالمركز الخامس عشر والأخير بمجموع 256 بطاقة غير مستلمة.

وتوزعت البطاقات غير المستلمة على الدوائر العامة في المحافظات كالتالي: محافظة العاصمة 28982، محافظة الزرقاء 3369، محافظة مأدبا 800، محافظة البلقاء 1783، دائرة بدو الوسط 383، محافظة اربد 4470، محافظة جرش 560، محافظة عجلون 753، محافظة المفرق 1299، دائرة بدو الشمال 990، محافظة الكرك 1055، محافظة الطفيلة 256، محافظة معان 297، محافظة العقبة 832، دائرة بدو الجنوب 498.

وكانت الهيئة أعلنت على موقعها الإلكتروني أسماء الناخبين غير المستلمين لبطاقاتهم موزعين على دوائرهم الانتخابية العامة.

 
مهرجان حاشد تأييداً لـ " نشمية بني حميدة" الدكتورة فلك الجمعاني PDF طباعة أرسل إلى صديق
الأحد, 20 كانون2/يناير 2013 11:00

falkkk2.jpg

وسط الاف المناصرين والمدعوين اقيم مهرجان حاشد ل " نشمية بني حميدة" الدكتورة فلك باشا الجمعاني مرشحة لواء ذيبان وذلك قي مقرها الاتنخابي يوم السبت 19- 1-2013 في بلدة لب القيت فيه كلمات اشادت بالمسيرة النيابية للدكتورة ودوها في خدمة المنطقة وابنائها و دار خلاله حوار اتسم بالصراحة الشديدة حول كافة الاوضاع في الأردن. حيث تؤكد الباشا دائما ان الثقة المتزايدة من قبل الناخبين هو اتباع سياسة الباب المفتوح معهم،
وان هدفها كان ومازال من دخول البرلمان هو خدمة أبناء بلدي ومنطقتي دون أن أميّز بين فلان وعلان، وأخدم النساء والرجال على حد سواء، فلم أقفل بابي أمام مراجع أو مواطن، واستمرار تواجدي في مقري المفتوح ت أحد أسباب تزايد ثقة الناس بي، ورغم حل البرلمان إلا أن مقري ما زال مفتوحاً ، ومازلت أقدم الخدمات من خلاله للناس بل إني زدت عليه بافتتاحي جمعية فلك لنساء لواء ذيبان التي أقدم من خلالها الخدمات الاجتماعية لنساء بلدي، فأكبر متعة أشعر بها في حياتي هي حين أنجح بخدمة الناس وإدخال الأمل والسعادة لقلوبهم. ومنذ أصبحت عضو مجلس نواب لم أعد أفكر بنفسي وباحتياجاتي الخاصة بل تحوّل تفكيري كله نحو الناس واحتياجاتهم.

و الجمعاني تعتبر أول سيدة تفوز بمقعد نيابي خارج أية كوتا سواء عرقية أو دينية أو نسوية . لن يغيب عن الذاكرة أيضا أنها المرأة الأردنية والعربية الأولى التي تحصل على رتبة لواء في القوات المسلحة ، واستحقت بذلك لقب"الباشا".

وكانت النائب الجمعاني قد نافست مرتين على رئاسة مجلس النواب الخامس عشرورفضت آنذاك فرز رئاسة مجلس النواب بـ"التزكية" وقالت ان ذلك "أمر غير جائز، ولا يليق بمجلس نيابي يشرع ويراقب أن يفرز رئيسه بالتزكية.

رغم أن الباشا فلك الجمعاني احتلت مقعدها في البرلمان الرابع عشر من بوابة الكوتا النسائية ، إلا أن انتخابات البرلمان الخامس عشر في خريف 2007 شكلت منعطفا خطيرا في حياة الباشا الدكتورة التي نافست الرجال في لواء ذيبان و حجزت مقعدها تحت القبة بجدارة . والباشا الجمعاني خريجة كلية طب الأسنان بجامعة دمشق عام 1968 . والتحقت بعد تخرجها بالخدمات الطبية الملكية ، وأثناء عملها اقترنت بزميلها الدكتور يوسف عريقات ، ولتحصل ام طارق فيما بعد على شهادة الماجستير من بريطانيا . وتسلمت الجمعاني وسام الاتحاد العربي للمحاربين القدماء وضحايا الحروب ومقره القاهرة ويتبع لجامعة الدول العربية وهي اول نائب اردني يتسلم هذا الوسام العربي الرفيع.

وتم اختيار الجمعاني باعتبارها متقاعدة عسكرية ونظرا لجهودها المتواصلة في حمل هموم المتقاعدين العسكريين وتتابع قضاياهم وتتبنى مصالحهم باستمرار.

وحول المشاركة النسائية في الانتخابات قالت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" الى أنه على الرغم من زيادة عدد المقاعد المخصصة للكوتا النسائية لعضوية مجلس النواب إلا أن ذلك ترافق مع زيادة في عدد المقاعد البرلمانية مما أبقى على تمثيلهن بذات النسبة وهي (10%) دون تغيير ما بين قانوني الإنتخاب لعام 2010 (12 مقعداً للكوتا من أصل 120) وعام 2012 (15 مقعداً للكوتا من أصل 150) ، دون الإلتفات لمطالبات الهيئات النسائية برفع النسبة الى 20-30%.

وشددت"تضامن" على ضرورة الخروج من دائرة الإعتقاد السائد بأن النساء البرلمانيات يعملن فقط في إطار ضيق لا يتجاوز حدود الأسرة والطفل والشؤون الإجتماعية والتشريعات ذات العلاقة بحقوق النساء ، واكدت على الآداء المهني العالي والمشاركة الفاعلة للنساء في مجلس النواب الأردني السادس عشر والذي تمثل في دورهن الرقابي والتشريعي بمختلف المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية ، فقد شاركن الى جانب زملائهن الرجال في توجيه الأسئلة النيابية والإستجوابات والإقتراحات برغبة والمناقشات العامة وتقديم المذكرات والعرائض وحجب و/أو إعطاء الثقة ، كما كان لهن دور في إقتراح القوانين كإقتراح تعديل نصوص في قانون المالكين والمستأجرين أو سن قانون الواجهات العشائرية وإستغلال الأراضي الأميرية أو سن قانون الكسب غير المشروع (من أين لك هذا؟) أو إعادة النظر بدمج البلديات الى غير ذلك.

كما اكدت"تضامن" على إمتلاك النساء الأردنيات لمقومات وأدوات النجاح والإندماج في الحياة السياسية ، فهن يشكلن مع يقارب 52% من أعداد الناخبين المسجلين ، ولديهن القدرة والكفاءة للمنافسة على المقاعد البرلمانية فوصلت نسبة ترشحهن الى 17.3% من العدد الإجمالي للمرشحين في الدوائر الفرعية ، مع وجود إرادة سياسية وقناعة تامة بضرورة تمكين النساء وإدماجهن في التنمية المستدامة وإشراكهن في صناعة المستقبل.

واشارت "تضامن" الى أهمية عدم إغفال أصوات الناخبين الرجال في دعم النساء المرشحات ، والى عدم إرتباط أصوات النساء بالمرشحات دون المرشحين ، لأن الوصول الى قبة البرلمان سواء أكان مرشحاً أم مرشحة هو للأقدر على خدمة المجتمع بالخبرة والكفاءة والعلم والمعرفة دون تمييز أو تحيز أو تهميش.

واوضحت "تضامن" الى أن تعزيز مشاركة النساء السياسية ودخولها السلطة التشريعية سيساهم في تشكيل معالم مستقبلهن ومستقبل عائلاتهن ويسد الثغرات القانونية المجحفة بحقهن ويعزز فرص إلغاء التمييز ضدهن ويوسع من الحماية القانونية لهن ، وإشراكهن في إقرار السياسات والبرامج الوطنية لضمان مراعاتها للنوع الإجتماعي سيحد من التمييز والعنف ضدهن. إضافة الى أن خبرات النساء في كافة المجالات ستساهم في دفع عجلة التنمية الى الأمام لينعم المجتمع رجالاً ونساءاً بمستقبل أفضل تسوده المساواة وعدم التمييز.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 1 من 11


تطوير مؤسسة الفهد التجارية
جميع الحقوق محفوظة 2012 م
www.fbmjo.com