من نحن      أعلن معنا       أتصل بنا      أرسل خبرا

 

www.madabanews.net

مادبا نيوز
أخبار عاجلة
  • Loading
Pause
 

مادبا تحت المجهر

مادبا تحت المجهر من مأدبا نيوز



اتهم زوجته بقتل ابنهما الرضيع.. والمتهمة: غلبني النعاس أثناء إرضاعه PDF طباعة أرسل إلى صديق
الثلاثاء, 16 آب/أغسطس 2016 08:30

0728942f54484443035ca6c8521d2bff

اتهم عامل بالبحيرة زوجته بالتخلص من طفلهم الرضيع، عمره 17 يومًا، وقتله، بسبب خلافات أسرية.

وتلقى اللواء علاء الدين محمد شوقى مدير أمن البحيرة، إخطارًا من مأمور مركز شرطة أبوحمص من إدارة شرطة النجدة، بمقتل طفل رضيع بناحية عزبة الصيرفي زاوية نعيم.

وبانتقال العميد حازم حسن رئيس مباحث المديرية إلى مكان الحادث لكشف ملابسات الجريمة والفحص، تبين وجود جثة لطفل رضيع عمره 17 يومًا، نجل «ط.ط» 26 عامًا، عامل، مقيم بذات الناحية، مسجاة على أحد الأَسِرَّة بغرفة داخل المنزل، وبمناظرتها تبين وجود احمرار شديد في الوجه والرقبة والبطن.

وبسؤال والد الطفل المذكور، اتهم زوجته «م.ص» 27 عامًا، ربة منزل، بقيامها بخنق نجلها وقتله؛ وذلك بسبب خلافات أسرية فيما بينهما.

تمكن ضباط وحدة مباحث المركز من ضبط الزوجة، وبمواجهتها أنكرت مانسب إليها، وأضافت أنها حال قيامها بإرضاع طفلها غلبها النعاس وعند استيقاظها فوجئت بوفاته.

وبتوقيع الكشف الطبى على الجثة بمعرفة مفتش الصحة، أفاد بأن سبب الوفاة إسفكسيا الخنق وتوجد شبهة جنائية بالوفاة، تحرر المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيق.

 
محافظ العاصمة يصدر قرارا يقضي باعتبار ناهض حتر فاراً من وجه العدالة PDF طباعة أرسل إلى صديق
السبت, 13 آب/أغسطس 2016 08:23

 

55522

قال محافظ العاصمة خالد ابو زيد ان قرارا اصدره يقضي باعتبار الكاتب الصحفي ناهض حتر فارا من وجه العدالة، حيث اصدر تعليماته بالقاء القبض عليه واحضاره مخفورا للمحافظة.

واضاف ابو زيد ان رجال الامن العام توجهوا الى منزل حتر لكنهم لم يجدوه وعليه صدر قرار التعميم باعتباره فار من وجه العدالة والقاء القبض عليه.

وكان محافظ العاصمة خالد ابو زيد قد اصدر مذكرة جلب واحضار للكاتب الصحافي ناهض حتر على اثر نشره رسم كاريكاتيري مسيء للذات الالهية.

 

وقال مصدر مسؤول في محافظة العاصمة لرؤيا ان رجال الامن العام نفذوا قرار الاحضار والجلب لحتر من منزله الى محافظة العاصمة لسماع اقواله حول ما نشره.

 
عجلون: منطقة الصفا تشكو نقص المياه PDF طباعة أرسل إلى صديق
الخميس, 11 آب/أغسطس 2016 07:27

5370802ac6dbca53d5687e90cd603ba8

قال مدير مديرية مياه عجلون المهندس عيد ابوعابد ان منطقة الصفا، كغيرها من مناطق عجلون، تعاني من شح المياه، وان تفاقم المشكلة فيها سببه تعطل الضخ من بئر الصفصافة منذ أكثر من 50 يوما والذي يغذي المنطقة بمياه الشرب.

واكد انه سيتم اتخاذ كافة الاجراءات التي من شانها حل المشكلة لخدمة المواطنين.

وكان عدد من اهالي بلدة الصفا التي تضم اكثر من 7 تجمعات سكانية ويزيد عدد سكانها عن سبعة الاف شخص، قد طالبوا الجهات المعنية بحل مشكلة نقص المياه بسبب عدم وصول المياه الى منازلهم الامر الذي يجبرهم على شراء تنكات باسعار باهضة .

وقال مدير منطقة الصفا التابعة لبلدية عجلون الكبرى محمود عبود ان ابناء المنطقة يعانون من نقص المياه منذ بداية الصيف الحالي بسبب شح مصادر المياه الامر الذي يتطلب من الجهات المعنية توفير بدائل لحل هذه المشكلة التي اصبحت تتكرر سنويا.

وناشد عضو مجلس استشاري المحافظة احد سكان المنطقة احمد قريشات وزارة المياه والري العمل على حفر ابار جديدة في نفس المنطقة التي يتوفر فيها عدد من الينابيع لسد النقص الحاصل من المكان المزود للمياه في منطقة عين وادي ابومحمود.

واشار عضو منطقة الصفا التابعة لبلدية عجلون الكبرى محمد الزغول ان بعض المواطنين يتزودون بالمياه غير الصالحة للشرب لعدم توفر تنكات خاصة في المنطقة تستخدم للشرب ليتم تعبئتها من اودية وينابيع ملوثة الامر الذي يهدد حياة المواطنين ويجعلهم عرض للامراض مبينا ان هذا الامر يلحق الاضرار الصحية بالمواطنين لذلك يتوجب على مديرية الصحة متابعة الموضوع .

 

 
880 طبيبا عاطلا عن العمل PDF طباعة أرسل إلى صديق
الخميس, 11 آب/أغسطس 2016 07:19

4a13a19299cc43ae9047161f9a69c14a

قال وزير العمل علي الغزاوي إن معالجة البطالة بين الأطباء ليست مقصورة فقط على وزارة العمل، بل لوزارة الصحة دور مهم في معالجتها، من حيث متابعة فرص العمل المتوافرة في مؤسساتها ومراكزها الطبية.
جاء ذلك خلال لقاء الغزاوي بنقيب وأعضاء مجلس نقابة الأطباء في الأخيرة.
وأبدى الغزاوي حرصه على تلبية مطالب الأطباء، والتعاون مع نقابتهم لدعم القطاع الطبي، معربا عن اهتمامه بمشكلة البطالة بينهم، داعيا للتركيز على التدريب والتأهيل في القطاع الصحي، لتوفير كوادر طبية مؤهلة ومدربة، وانه سيتابع مع وزير الصحة قضايا مجلس النقابة.
من جهته، تطرق نقيب الأطباء علي العبوس لهموم الأطباء، بخاصة فيما يتعلق بالبطالة والاطباء المقيمين ممن يلتحقون ببرامج الاقامة في القطاعات العامة، ويعملون دون اجور وقضايا اخرى.
وأكد أن عدد الاطباء العاطلين عن العمل بلغ 880 طبيبا، في حين ان اعداد طلبة الطب على مقاعد الدراسة في الجامعات المحلية وغيرها من الدول بلغ 23 ألفا، ما يتسبب بزيادة الفجوة بين مدخلات التعليم ومخرجاته وما يحتاجه سوق العمل. وطالب العبوس وزارة العمل، بوضع آلية لمعالجة تزايد اعداد العاطلين عن العمل في القطاع الطبي، عبر رفد وزارة الصحة والمراكز الصحية بالاطباء، ما يعالج مشكلة النقص في الكوادر الطبية بالوزارة، والتأكيد على مراعاة خصوصية مهنة الطبيب في ديوان الخدمة المدنية.
وأشار الى ان هناك حلولا اخرى لعلاج هذه المشكلة عبر الاستفادة من صندوق التشغيل والتدريب المهني بوزارة العمل، بحيث توفر فرص تدريب لهم لتشغيلهم، والتركيز على تفعيل المادة الخاصة بتعيين أطباء في المدارس والمصانع تلبية لمتطلبات العمل.
اما فيما يتعلق بالاطباء المقيمين العاملين دون أجر، فأكد العبوس ان واقع هؤلاء مرير، ويجب النظر في حقيقة معاناتهم.
واشار الى ان الطبيب الذي يلتحق ببرامج الاقامة خلال خمسة اعوام، توكل له مسؤولية معاينة المرضى الجدد فور وصولهم للمستشفى، ومتابعة حالاتهم وفحوصاتهم، وادخالهم وكتابة سيرتهم المرضية وتقارير خروجهم تحت اشراف الاخصائي، بالاضافة للمناوبات الليلية شهريا.
وبين العبوس ان كل هذا الجهد والوقت، يبذله الطبيب المقيم دون أجر، ناهيك عن بعض القطاعات التي تشترط ان يدفع الطبيب المقيم رسوما شهرية لقاء التحاقه ببرنامج الاقامة، وهذا كله هدر وتحديد لجهوده. من جهة اخرى، أكد العبوس ضرورة انشاء مراكز طبية متكاملة، لتقديم الرعاية الصحية للاجئين السوريين، ما يساعد بحل مشكلة البطالة للاطباء والكوادر الصحية الاخرى، وتخفيف ضغط المراجعين من اللاجئين لمستشفيات القطاع العام.

 
خفايا سقوط رافعة الحرم .. ملياردير و13 متهماً بينهم أردني PDF طباعة أرسل إلى صديق
الأربعاء, 10 آب/أغسطس 2016 07:43

32772967ce6c184d4779447d34dccbcd

 يمثل الأربعاء أمام لجنة قضائية مكونة من ثلاثة قضاة في المحكمة الجزائية في السعودية ملياردير مع ١٣ متهما آخرين في أولى جلسات قضية رافعة الحرم بعد أن أكملت هيئة التحقيق والادعاء العام تحقيقاتها التي استغرقت ٢٩٠ يوما.

ونشرت صحيفة عكاظ أن من بين المتهمين الذين سيمثلون أمام المحكمة ستة سعوديين وسبعة مقيمين (باكستانيان - أردني- فلبيني- كندي- فلسطيني- مصري - إماراتي ) ويواجهون تهما بالتسبب في إزهاق أرواح ١١٠ شهداء وإعاقة ٨ وإصابة ٢١٠و٦٧حالة إصابة غير مستوفية البيانات ‏طبقا لتقارير وزارة الصحة التي اطلعت عليها هيئة التحقيق والادعاء العام.

أسرار الصندوق الأسود

أكدت مصادر مطلعة للصحيفة أن تقرير الصندوق الأسود لرافعة الحرم خضع للتحليل بواسطة الشركة المصنعة لمعرفة الكثير من أسرار الرافعة.

وأوضحت معلومات أن الجهات المعنية توصلت إلى معلومات في غاية الدقة والأهمية منها تحديد زاوية الرافعة وقت السقوط إذ بلغت ٨٧ درجة حيث هوى الذراع الشبكي على الجزء العلوي من المسجد الحرام.

كما حددت معلومات الصندوق آخر قراءة لسرعة الرياح على زاوية الذراع الرئيسي وسرعة الرياح القصوى المسموح بها، وآلية التعامل معها في اللحظات الأخيرة وقبل ٢٤ساعة من سقوطها في الحرم بسبب ما وصف بأنه «رياح شديدة بلغت سرعتها ٨٠ كم/ساعة» فضلا عن معلومات فنية لقوة الرافعة وقوة تحملها وتحركها مع درجات الرياح الشديدة وحركات الذراع وقت السقوط والتدخل البشري وقراءة التدخلات البشرية وآلية الرافعة قبل سقوطها ب24 ساعة ووقت سقوطها المعلن في يوم الجمعة 27/11/1436هـ

‏لجنة الجامعة في المحكمة.

واستدعت هيئة التحقيق والادعاء العام أعضاء لجنة فنية مشكلة من جامعة أم القرى مهمتها الإشراف والمتابعة وقررت إحالة عدد منهم للمحاكمة واستجوب المحققون إدارة المشاريع في الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين وكبير المهندسين في وزارة المالية والجهة المختصة في الدفاع المدني في العاصمة المقدسة، كما اطلعوا على تقارير فنية وهندسية أعدتها «أرامكو» فضلا عن اطلاعهم على تقارير للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وأخرى لجهات استشارية مختصة ‏بأعمال الرافعات عموما والرافعة التي هوت في المسجد الحرام خصوصا.

استجواب 170 في بن لادن

واستجوب المحققون جميع مسؤولي ومشرفي ومختصي إدارات السلامة في المشروع.

وخاطبت هيئة التحقيق والادعاء العام مدير جامعة أم القرى للاطلاع على العقد المبرم بين اللجنة الفنية لمشروع خادم الحرمين الشريفين والمسجد الحرام وبين مجموعة بن لادن ومهام اللجنة ومسؤولياتها في ما يتعلق بأعمال السلامة لمشروع توسعة المطاف بشكل مفصل.

كما خاطبت الشركة المشغلة والمصنعة للرافعة ‏واستجوبت أكثر من ١٧٠ من العاملين والفنيين والمهندسين والمختصين والمشرفين في مجموعة بن لادن السعودية ووجهت في المرحلة الأولى الاتهام إلى ١٤ بالتسبب في إزهاق أرواح الشهداء والتسبب في تلفيات بسبب عدم إلمامهم التام بوسائل السلامة والتعامل مع الحالات الجوية ‏في مثل هذه الحالة مع ضخامة الرافعة التي يبلغ ارتفاعها ٢٠٠متر ووزنها ١٣٥٠ طنا.

واعتبرت هيئة التحقيق والادعاء ما حدث تهاونا من المتهمين، لا سيما أن ساحات المسجد الحرام كانت تعج وقت الحادثة بالمصلين وحجاج بيت الله.

المتهم بريء حتى ثبوت الإدانة

وقالت مصادر عدلية إن التهم التي طالت المتهمين تتمحور في الإهمال والتسبب في إزهاق أرواح وإتلاف ممتلكات ومخالفات قواعد واشتراطات السلامة في المشروع.

وشددت مصادر على أهمية عدم استباق الأحداث أو إصدار أي أحكام مبكرة، كون المتهم بريء حتى تثبت إدانته وفق إجراءات وقواعد العدالة، لا سيما أن المتهمين يتمتعون بجميع الضمانات التي نصت عليها الأنظمة العدلية بما فيها الاستعانة بمحامين خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة.

التقاعس عن الحضور يواجه بالقوة الجبرية

طلبت اللجنة القضائية في المحكمة من جميع المتهمين المثول أمامها الأربعاء لإطلاعهم على التهم الموجهة إليهم بحضور فريق من الادعاء العام. وشددت المحكمة على أن أي تخلف عن الحضور ستتم مواجهته بحزم تماشيا مع نظام المرافعات الشرعية التي تجير للمحكمة إحضار المتهمين مطلقي السراح بالقوة الجبرية.

مراجعة الإيميلات المتبادلة بين المديرين

وباشرت هيئة التحقيق والادعاء العام في العاصمة المقدسة عملها الضخم في تحقيقات الرافعة منذ اللحظات الأولى لصدور الأمر الملكي الكريم، واستجوبت عددا كبيرا من المختصين والمسؤولين والمهندسين في مجموعة بن لادن.

كما راجعت ودققت ودرست مئات الوثائق ذات العلاقة واطلعت على عقود الصيانة وإجراءات السلامة الخاصة بالمشروع مع مراجعة المخاطبات والإيميلات بين المديرين والمشغلين للموقع.

وتشكل فريق المحققين من ذوي الخبرات والكفاءة من دائرة النفس في هيئة التحقيق والادعاء العام بمشاركة عدة دوائر.

واستعانت هيئة التحقيق والادعاء العام بعدد من الجهات فضلا عن الوقوف على مسرح الحادثة والاستعانة بجميع الكاميرات التي أظهرت الحادثة، إضافة إلى تقارير الأرصاد والدفاع المدني.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 1 من 115


تطوير مؤسسة الفهد التجارية
جميع الحقوق محفوظة 2012 م
www.fbmjo.com